منتدى اجتماعي ومنوع و تقني يهدف الى التعلم وتصحيح الاخطاء
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مناقشة مقترح توسعة مطاف الحرم والتعداد الدقيق للحجاج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هشومي



عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 08/06/2011

مُساهمةموضوع: مناقشة مقترح توسعة مطاف الحرم والتعداد الدقيق للحجاج    الخميس يونيو 16, 2011 4:12 am


الأربعاء 14 رجب 1432

صحيفة المدينة

محمد رابع - مكة المكرمة


يناقش ملتقى أبحاث الحج والعمرة اليوم مقترح توسعة المطاف في الحرم المكي الشريف والتعداد الدقيق للحجاج أثناء النفرة من عرفات إلى المزدلفة ورمي الجمرات في منى . تعقد اليوم 3 جلسات علمية للملتقى الذي ينظمه معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة في جامعة أم القرى بمكة المكرمة. ويترأس وكيل وزارة الحج للنقل والمشاريع والمشاعر المقدسة الدكتور سهل بن عبدالله الصبان جلسة العمل الخاصة بإدارة الحشود في الحج.

فيما ستطرح الجلسة محاور تشمل إدارة الحشود في الحج بتطوير نماذج رياضية لجدولة تفويج الحجاج لرمي الجمرات وطرح برامج محاكاة لحركة الحشود البشرية والتحكم بالزحام بالحرم المكي الشريف والمشاعر المقدسة وتقديم نموذج المحاكاة لديناميكية الازدحام في الحرم ودراسة العلاقة بين سلوكيات حشود الحجاج في المشاعر المقدسة والحركات العشوائية للغازات الحركة البارونية بواسطة رؤية الحاسب الآلي، إضافة إلى ميكنة عملية إدارة التفويج أثناء موسم الحج وإدارة الحشود في منطقة ومنشأة الجمرات.

أوضح ذلك عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى الدكتور عبدالعزيز السروجي، مفيدا أن جلسة إدارة الحشود في الحج هي أول الجلسات العلمية وأهمها، حيث أثبتت القطاعات قدرتها وتميزها في إدارة أكثر من 3 ملايين حاج في وقت وزمن ومكان محدود، لافتاً إلى أن المشاركين في الجلسة من الخبراء والباحثين سوف يطرحون شبكة أحدث تكنولوجيات أنظمة النقل الذكية والدروس والحالات.

وبين أن الجلسة العلمية الثانية ستكون عن النقل في الحج من خلال التطرق إلى النقل بالرحلات التتابعية بين مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مناقشة مقترح توسعة مطاف الحرم والتعداد الدقيق للحجاج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابداع بلا حدود :: ebda3 :: اخبار مكه المكرمه-
انتقل الى: